• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

حرارة البشر ...لتسخين كميات كبيرة من المياه

البريد الإلكترونى طباعة

الأبحاث لا تنقطع والجهود لا تتوقف في سبيل الحصول على الطاقة النظيفة التي تقلل معدلات التلوث المرتفعة التي تطارد كوكب الأرض .. ويتباري الباحثون في هذا المضمار للاستفادة من الجسم البشري في كافة مجالات البحث العلمي، فقد استخدم الباحثون من قبل جثث الموتى للحصول على الطاقة النظيفة بعد إحراقها.وعلى هذا المنوال، وفي سبق علمي خطير، أكد

باحثون أن البشر قد يكونوا مصدراً للطاقة المتجددة مثلهم مثل الشمس والرياح واستغلال هذه الطاقة قد يكون حلاً لا بديل له للاستغناء عن أنواع الوقود المختلفة التي ثبت تلويثها للبيئة بإطلاقها المواد الهيدروكربونية.
وقد توصلت أحد الشركات السويدية في تطبيق تقنية جديدة من نوعها لتوفير الطاقة النظيفة تعتمد على حرارة الجسد البشري.
وتعمل التقنية الجديدة على تجميع حرارة أكثر من 250 ألف شخص يرتادون محطة قطارات ستوكهولم يومياً، واستخدامها لتسخين كميات كبيرة من المياه لتأمين ما بين 15 إلى 30 % من احتياجات التدفئة للمباني المجاورة.
وأشار كارل ساندهولم مدير مشروع "التدفئة بحرارة الجسم" بشركة "جيرنهاسن" السويدية، إلى أن هذه الطاقة متجددة ورخيصة، ولكن المصاعب التي تقف أمامها تتمثل في صعوبة نقل الهواء الساخن بفعل حرارة أجسام البشر لمسافات بعيدة دون أن يفقد حرارته، ما يفرض أن تستخدم التقنية في أبنية متجاورة.
وشرح ساندهولم لمجلة "تايم" التقنية المستخدمة في العمل بالقول إن أجهزة التهوية المستخدمة في محطة قطارات العاصمة السويدية تعمل كل صباح على سحب الهواء الساخن بفعل الحرارة الناجمة عن حركة المسافرين ونشاطهم، واستخدامه لتسخين خزانات مياه في المحطة والتي تنتقل إلى المكاتب المراد توفير التدفئة بها عبر أنابيب خاصة.

 
A Spin on Efficiency: Generating Tomorrow's Electricity from Better Turbines
At the spinning heart of the modern electric grid lies what used to be called the dynamo a generator composed of stacks of copper rotating in an electromagnetic field. But it's a turbine that spins the dynamo and efforts to squeeze more efficiency and
اقرأ المزيد...